دفتر عقود الكلام، قراءة وتعبير /السنة الثانية/الجزء 1

4.89 USD

دفتر عقود الكلام، قراءة وتعبير /السنة الثانية/الجزء 1

  • الحجم 26.5 x 19.5
  • الفئة السنة الثانية
  • أحدث طبعة سنة 2020 الحادية عشر
  • عدد الصفحات 84
  • 2721497790 ISBN 10 digits
  • 9782721497796 ISBN 13 digits

حول الكتاب

كتاب التّلميذ في جزءين - يكمّله: دفتر التّطبيق والنّشاطات في جزءين - دفتر القواعد والإملاء والخطّ في جزءين - دليل المعلّم - قصص المطالعة الموجّهة - الوسائل التّربويّة المعينة (الأفلام - أشرطة التّسجيل - القرص المدمّج المتضمّن التّمارين التّفاعليّة الإلكترونيّة للتّلميذ - اللّوحات والرّسوم).

 

كتاب عقود الكلام في القراءة والتّعبير – للسّنة الثّانية من التّعليم الأساسيّ يشتمل على عشرين وحدة تعلّميّة متنوّعة، تعالج القضايا الّتي لحظها المنهج الرّسميّ أو أوصى بها والّتي يهتمّ لهل المتعلّم. وهي تتناول الموضوعات الملائمة للسنّه، والمناسبة لمستواه العقليّ والنّفسيّ واللّغويّ. وموضوعاتها مرتّبة في تسلسل يحتفظ للسّياق الزّمنيّ والأعياد والمناسبات بموقعها ضمن مجموعة النّصوص.

تتمحور كلّ وحدة حول مركز اهتمام واحد، وتشتمل على نصوص متنوّعة، لكنّها متجانسة ضمن الوحدة ومتكاملة، وتراعي الموضوعات والأنواع والأنماط المقترحة في المنهج وفي دليل التّقييم.

والنّصوص هذه قصيرة إجمالًا، ومقسّمة إلى مقاطع مترابطة ومتدرّجة في تصميم متكامل وموحّد، كي يتسنّى للمتعلّم إتقان القراءة إتقانًا تامًّا، وإنجاز التّمارين والنّشاطات ضمن حصص التّدريس المحدّدة أسبوعيًّا.

والنّصّ الأوّل في كلّ وحدة غايته الأساسيّة التّدرّب على مهارات القراءة فهمًا وتحليلًا، وعلى إبداء الرّأي والمناقشة واتّخاذ المواقف الشّخصيّة، وعلى دراسة اللّغة والأساليب والبنية. والنّصّ الثّاني مركّز وقصير، غايته الأساسيّة التّدرّب على التّحليل والتّركيب من خلال دراسة الأفكار والمعاني، واللّغة والأسلوب، وإدراك منهجيّة التّصميم والبنية للوقوف على خصائص النّصّ من مختلف الوجوه. أمّا النّصّ الثّالث فقد ورد في دفتر التّطبيق والنّشاطات وهو بمثابة اختبار لما اكتسبه المتعلّم في النّصّين الأوّل والثّاني.

والكتاب هذا، مرفق بأربع قصص للمطالعة الموجّهة، وهي مطبوعة بشكل مستقلّ عن الكتاب وكلّ قصّة مرفقة باستثمار تربويّ، يدرّب المتعلّم على مطالعة قصّة تتوافق مع كتابه وتنسجم مع مستواه اللّغويّ والفكريّ، وتشوّقه إلى المطالعة الممتعة الّتي أوصى المنهج الرّسميّ باعتمادها.

 أمّا دفتر التّطبيق والنّشاطات فهو جزء متمّم للكتاب، يُشتمل على تمرينات متمّمة لتمرينات نصوص القراءة وعلى نشاطات شفويّة وكتابيّة متنوّعة تستثمر الوسائل التّربويّة المعينة المرفقة بالكتاب وتمهّد للتّعبير الكتابيّ. وهي نشاطات سلوكيّة تتقاطع مع موادّ للتّدريس المختلفة وترتكز على الوسائل التّربويّة المعينة المرفقة بالكتاب. 

هذا فضلًا عن استمارة يتدرّب المتعلّم من خلالها، وبمساعدة المعلّم(ة) وإشرافه على استخلاص أهمّ ما حصّله من الوحدة التّعلّميّة الّتي يكون قد أنجزها. وكلّ وحدة في الدّفتر هذا تنتهي بموضوع كتابيّ يوسّعه المتعلّم تطبيقًا للمكتسبات المحصّلة من الوحدة، ثمّ يُجري عليه التّقييم الذّاتي بمساعدة المعلّم(ة) استنادًا إلى استمارة معدّة لهذه الغاية. والكتاب هذا، مرفق أيضًا بدفتر للقواعد والإملاء والخطّ بالملاحظة والمحاكاة، مكمّل له. وهو يشتمل على تسعة عشر درسًا في القواعد والإملاء مرتبطة بدروس القراءة. وتمرينات مختارة من نصوص دروس القراءة الموازية لها أو الّتي سبقت دراستها. وهي متبعة بثماني قسائم للدّعم والتّقوية، فضلًا عن تمرينات للتّدرّب على خطّ الرّقعة.

ويتميّز هذا الكتاب بأنّه مرفق بقرص مدمّج يحتوي على تمرينات وتدريبات مختارة من الكتاب، ومن دفتر التّطبيق والنّشاطات ومن دفتر القواعد. وهذه التّمرينات التّفاعليّة الإلكترونيّة تسمح للمتعلّم بتثبيت المعلومات والحلول الّتي اكتسبها، والتّدرّب على معالجة نقاط الضّعف عنده وتنمية قدراته على التّحليل والتّصحيح الذّاتي من خلال اكتشاف أخطائه وتصحيحها.

 

تعليقات 0 تعليق