عقود الكلام، قراءة وتعبير/السنة الثالثة/الجزء 1

11.16 USD

عقود الكلام، قراءة وتعبير/السنة الثالثة/الجزء 1

  • الحجم 26.5x19.5
  • الفئة السنة الثالثة
  • أحدث طبعة سنة 2020 الطبعة التاسعة
  • عدد الصفحات 176
  • 2721497480 ISBN 10 digits
  • 9782721497482 ISBN 13 digits

حول الكتاب

السّنة الثّالثة: عقود الكلام - قراءة وتعبير

كتاب التّلميذ في جزءين - يكمّله: دفتر التّطبيق والنّشاطات في جزءين - دفتر القواعد والإملاء والخطّ في جزءين - دليل المعلّم - قصص المطالعة الموجّهة - التّمارين التّفاعليّة الإلكترونيّة للتّلميذ - الكتاب الإلكترونيّ للمعلّم - الأقراص المدمّجة (الأفلام - النّصوص - اللّوحات).

 

 

 

 

عقود الكلام – السّنة الثّالثة

عقود الكلام في القراءة والتّعبير للسّنة الثّالثة، معدّ للصّفّ الأساسيّ الثّالث. وهو مقسّم إلى عشرين وحدة تعلّميّة متنوّعة، تعالج القضايا الّتي لحظها المنهج أو أوصى بها والّتي يهتمّ لها المتعلّم. وموضوعاتها ملائمة لسنّه ومناسبة لمستواه العقليّ والنّفسيّ واللّغويّ. تتمحور كلّ وحدة حول مركز اهتمام واحد، وتشمل نصوصًا متنوّعة، لكنّها متجانسة ضمن الوحدة ومتكاملة. النّصّ الأوّل غايته التّدرّب على مهارات القراءة الجهريّة والسّريعة الصّامتة، وعلى فهم النّصّ فهمًا إجماليًّا ثمّ تفصيليًّا، وعلى دراسة الأسلوب على مستوى المفردات والعبارات والتّراكيب الصّرفيّة والنّحويّة، وعلى دراسة البنية واكتشاف التّصميم وترابط الأفكار والرّوابط بين الفِقَر والمقاطع وعلى اكتشاف تصميم النّصّ. والنّصّ الثّاني غايته الأساسيّة التّدرّب على التّحليل والتّركيب، يكون مثالًا يقتدى به في التّأليف. أمّا النّصّ الثّالث فهو وارد في دفتر التّطبيق والنّشاطات ومتبع بأسئلة شاملة. وهو بمثابة اختبار لما اكتسبه المتعلّم في النّصّين السّابقين. وتتبع هذا الكتاب قصّتان للمطالعة الموجّهة تتوافقان مع محاوره، ومطبوعتان بشكل مستقلّ عن الكتاب. 

ويتميّز الكتاب بأنّه مرفق بقرص مدمّج يحتوي على تمرينات وتدريبات، بعضها من الكتاب، ودفتر التّطبيق والنّشاطات، وبعضها الآخر من خارجهما. وهذه التّمرينات التّفاعليّة الإلكترونيّة تسمح للمتعلّم بتثبيت المعلومات والحلول وعلى التّحليل والتّصحيح الذّاتي.

أمّا دفتر التّطبيق والنّشاطات المكمّل للكتاب فهو يشتمل على تمرينات ونشاطات شفويّة وكتابيّة متنوّعة، تمهيدًا لنصوص الوحدة أو تطبيقًا لها، أو امتدادًا لمضمونها، أو استثمارًا للوسائل التّربويّة المعينة المرفقة بالكتاب والّتي تتقاطع مع الموادّ الدّراسيّة المختلفة. كما يشتمل على تمرينات كتابيّة تمهّد للتّعبير الكتابيّ، وترفده بالمفردات والتّعابير اللّازمة. وفي آخر كلّ وحدة من وحدات الدّفتر ورد موضوع كتابيّ يوسّعه المتعلّم تطبيقًا للمكتسبات المحصّلة من الوحدة، يجري عليه المتعلّم التّقييم الذّاتيّ بمساعدة المعلّم(ة) وإشرافه استنادًا إلى استمارة معدّة لهذه الغاية، كما ورد أيضًا في آخر كلّ وحدة استمارة يملؤها المتعلّم ليتذكّر فيها أهمّ ما حصّله من الوحدة.

فضلًا عن ذلك، يتضمّن دليل المعلّم نصوصًا للدّراسة والتّحليل تصلح لتكون مواضيع اختبار أو امتحان في دراسة النّصّ وتحليله، موزّعة على الوحدات بمعدّل أربعة نصوص أو خمسة لكلّ وحدة، بعضها مرفق بالأسئلة مع توزيع العلامات عليها، وبعضها الآخر بدون أسئلة.

والكتاب مرفق بدفتر تطبيق في القواعد والإملاء والخطّ بالملاحظة والمحاكاة، يشتمل على ثلاثة وعشرين درسًا بينها بعض دروس في المراجعة. وهي مترابطة مع دروس القراءة بحيث تتكامل فروع اللّغة في ما بينها ترابطًا تكامليًّا. وهذه الدّروس تنطلق من المفاهيم الّتي أصبحت معروفة لدى المتعلّم وتضيف إليها مفاهيم جديدة مرتكزة على السّابقة، وكلّ ذلك بطريقة وظيفيّة عمليّة.

 

تعليقات 0 تعليق