عقود الايام، قراءة وتعبير / السنة التاسعة

17.69 USD

عقود الايام، قراءة وتعبير / السنة التاسعة

  • الحجم 26,5x19,5
  • الفئة السنة التاسعة
  • أحدث طبعة سنة 2020 الطبعة العاشرة
  • عدد الصفحات 280
  • 272149774X ISBN 10 digits
  • 9782721497741 ISBN 13 digits

عن الكتاب

مبادئ اللّغة بالملاحظة والتّطبيق – قواعد وإملاء وبلاغة وعروض

كتاب التّلميذ يكمّله دفتر التّطبيق - دليل المعلّم.

 

كتاب «عقود الأيّام في القراءة والتّعبير»للسّنة التّاسعة من التّعليم الأساسيّ مقسّم إلى عشر وحدات تعليميّة متنوّعة. تتناول الموضوعات الفكريّة والأدبيّة والعلميّة والثّقافيّة المناسبة لمستوى المتعلّم العقليّ والنّفسيّ واللّغويّ.

تتمحور كلّ وحدة حول مركز اهتمام واحد، وتشتمل على ثلاثة نصوص أو أربعة متنوّعة ما بين نثر وشعر، تدرّب على أنماط التّعبير وتقنيّاته المطلوبة. وهي مختارة في قسمها الأكبر من أدباء النّهضة والحداثة والمعاصرة وكتّابها، فضلًا عن نصوصٍ من التّراث العربيّ تمهد لدراسة الأدب، وبعض النّصوص المعرّبة الّتي تمثّل نافذة على الثّقافات الأجنبيّة. وهي بمجملها تتّصف بالعمق الفكريّ، وتتحلّى برواء أدبيّ أو بمنهج علميّ. وهي تراعي الأنواع الأدبيّة و الأنماط النّصيّة المقترحة في المنهج وفي دليل التّقييم.

النّصّ الأوّل غايته التّدرّب على مهارات القراءة فهمًا وتحليلًا، وعلى إبداء الرّأي والمناقشة واتّخاذ المواقف الشّخصيّة، وعلى دراسة اللّغة والأسلوب والبنية والنّمط. كما يدرّب على التّعبير الشّفويّ انطلاقًا من النّصّ أو استنادًا إلى وسيلة معينة مرفقة بالكتاب، تدفع إلى معالجة الموضوعات بنوع من التّفصيل وتوليد المعاني واستغلال المكتسبات اللّغويّة والفكريّة والأسلوبيّة في التّعبير الشّخصيّ، وتصبّ جميعها في التّعبير الكتابيّ.

النّصّ الثّاني مركّز وقصير غايته الأساسيّة الفهم والتّدرّب على أساليب التّعبير ومنهجيّاته تحليلًا وتركيبًا من خلال دراسة الأفكار والمعاني، واللّغة والأسلوب، وإدراك منهجيّة التّصميم والبنية للوقوف على خصائص النّصّ المميّزة من مختلف الوجوه، لتفكيكه ودراسة خصائصه المميّزة واعتماده نموذجًا يُقتدى في التّأليف على منواله بحسب نمطه أو نوعه.

النّصّ الثّالث مثبت في الكتاب بدون ضبط ما عدا حركات الالتباس أُسوةً بما يطرح في الامتحانات الرسميّة غايته التّدرّب على الفهم والتّحليل، وهو بمثابة اختبار لما اكتسبه المتعلّم في النّصّين الأوّلين.

النّصّ الرّابع هو إمّا نصّ للمطالعة الموجّهة يمهّد لمطالعة الكتب والآثار الأدبيّة الكاملة والمختارات الّتي أوصى بها منهج التّعليم، وإمّا قصيدة عموديّة أو حديثة حرّة، غايتها التّفاعل مع المضمون وتذوّق الأسلوب، وتغذية المخيّلة، وصقل الذّوق، وشحذ الذّاكرة. وهي معدّة للحفظ وتجويد الإلقاء.

ويتمّم هٰذا الكتاب دفتر للتّطبيق والنّشاطات يشتمل على تمرينات متمّمة لتمرينات نصوص القراءة، وعلى نشاطات شفويّة وكتابيّة متنوّعة، تستثمر الوسائل المعينة المرفقة بالكتاب، كما يشتمل على نصوص للاختبار مع أسئلتها، وعلى بعض التّقنيّات ومنها منهجيّة التّلخيص والاختصار، وأصول المناقشة، وأسلوب الرّسائل، وكتابة المحضر، وبيان السّيرة الذّاتيّة، ودراسة الرّسوم والإعلانات، فضلًا عن تعليمات مختصّة بموضوعات التّعبير الكتابيّ وشبكات التّقييم الذّاتيّ.

والكتاب مرفق بكتاب« مبادئ اللّغة بالملاحظة والتّطبيق» المرتبط به ارتباطًا وثيقًا.  وهو يتألّف من عشرين درسًا وعشرة دروس في البلاغة موزّعة على : علم المعاني، وعلم  البيان وعلم البديع المنصوص عنها في المنهج. كما يتضمّن دراسة أقسام البيت الشّعريّ والكتابة العروضيّة في البحور الثّلاثة المطلوبة في المنهج. ترتكز دروسه على الاستدلال الاستقرائيّ المبنيّ على أسلوب الاستجواب في الانطلاق من النّصّ إلى القاعدة ومن القاعدة إلى توظيف القواعد في التّأليف، ويكمّله دفتر للتّطبيق. 

 

تعليقات 0 تعليق