لوريم ايبسوم هو نموذج افتراضي يوضع في التصاميم لتعرض على العميل ليتصور طريقه وضع النصوص ؟

author_article_image

الأب جوزيف سكاتُولِين

عمر بن الفارض وحياته الصوفيَّـة من خلال قصيدته التائيَّـة الكبرى: دراسة تحليليَّـة بلاغيَّـة

إنّ الأشعار الصوفيَّـة التي تركها لنا الشاعر الصوفيّ المصريّ عمر بن الفارض (توفّـي بالقاهرة سنة 632 هجريَّـة الموافقة سنة 1235 ميلاديَّـة)، ظلَّـت وما تزال مشكلةً مضنيةً لِـمَـن أراد فكّ طلاسمها وفهم معانيها.
ولقد اهتمّ بهذه المشكلة عدد وفير من الشرّاح المتقدِّمين والباحثين المتأخِّـرين، ولكنّ أحدًا منهم لم يدَّعِ أنّـه كُـلِّـل بالنجاح. فلا تزال أشعار ابن الفارض موضع النزاع المذهبيّ والجدال النظريّ. ولعلّـه ممّـا زاد المشكلة تعقيدًا ضمّ ابن الفارض إلى مدرسة ابن العربيّ الصوفيَّـة وخلط معاني ومقاصد الشيخَـين، حتّـى إنّ ابن الفارض لم يعد يُفهَم إلاَّ من خلال الفلسفة الصوفيَّـة الأكبريَّـة التي صبَـغت أشعار ابن الفارض بصبغة وحدة الوجود حتّـى يومنا هذا.
ولكنّـنا نتساءل: هل ذلك المذهب في فهم أشعار ابن الفارض منصف لمعاناته الصوفيَّـة؟ وهل ذلك المذهب أيضًـا هو الترجمان الأمين لمعانيه المقصودة؟

تحميل بصيغة PDF

تعليقات 0 تعليق

الأكثر قراءة

الذات والعهد ولبنان

دولة لبنان الكبير 1920 – 2021

الوجه المفقود للمسيحيّين في سورية

الأطفال وصعوبات التعلُّم.

شفاء القلب.

الطاقة الخلّاقة للمعاناة

إختر الحياة

لماذا أخشى أن أقول لك من أنا؟

من الصدق إلى الحقيقة

حبّ مُتفانٍ لأرض مُهملة

فنُّ العيش بتناغم

لماذا أخشى أن أحبّ؟

سائحة

ثق فتتجدّد

السعادة تنبع من الداخل

رحلة في فصول الحياة

القرار - إتّباع المسيح في حياتنا اليوميّة

أسرار الناصِرة

العائلة بين الأصالة والحرّيّة

نحو حياة أفضل (5)

الأيادي الضارعة

موعد مع يسوع المسيح

شبيبة متمرّدة

من يهديني؟

لا أؤمن بهذا الإله

اليقظة

حبّ بلا شروط

في بداية الحياة فرح ورجاء

الشعور بالرضا

في سبيل لاهوت مسيحيّ للأديان

دليلُكَ لفهم الأيقونات.

على درب الجلجلة

المنجد

العهد الجديد - الترجمة الكاثوليكيّة (اليسوعيّة)

الكتاب المقدس - ترجمة جديدة (حجم وسط)

العهد الجديد - الترجمة الكاثوليكيّة (اليسوعيّة)

العهد الجديد - الترجمة الكاثوليكيّة (اليسوعيّة)