لوريم ايبسوم هو نموذج افتراضي يوضع في التصاميم لتعرض على العميل ليتصور طريقه وضع النصوص ؟

author_article_image

مجلّة المشرق الرقميّة العدد ٢١

صدر العدد ٢١ من المشرِق الرقميّة من العام ٢٠٢٢، وفي جعبته غلَّة حصاد وفير من المقالات المتنوِّعة والدِّراسات العلميَّة، فيما تآزرت مقالات أخرى للبحث في ملفِّ العدد وموضوعه" الإعلام : دور ومسؤوليَّات"، بمساهمة العديد من الإعلاميِّين والباحثين الأكاديميِّين. وإذ فتحنا نافذة على كنوز المشرق من خلال أرشيف المجلَّة من القرن الماضي، كان اختيارٌ لموضوع يدور في فلَك الإعلام أيضًا، ليستقرَّ المحور الأخير من العدد على إضاءات على كتب صادرة حديثًا عن دار المشرق، وأخرى من دُور صديقة.

• الافتتاحيَّة موقَّعة بقلم رئيس التَّحرير الأب سليم دكَّاش، ومعنونة: "من الإعلام التَّقليديّ إلى الإعلام الجديد، كيفيَّة الحفاظ على الصُّدقيَّة والمهنيَّة؟"، يشير فيها الأب دكّاش إلى توسُّع مفهوم الصِّحافيّ المهنيّ في الوسائل التَّفاعليَّة نحو الصِّحافيّ المواطن الَّذي ينقل الخبر والصُّورة والرَّأي والإثارة تقريبًا بلا رقيب، فصار المستخدِم الصِّحافيّ المواطن هو الَّذي يصنع الخبر ويبدِّل في الصُّورة... باسم الحرِّيَّة!!

في المقالات

• الأب صلاح أبو جودة اليسوعيّ كتب عن "خصائص الأصوليَّةِ الدِّينيَّةِ وعواقبها" والَّتي لا تزال عاملَ عدمِ استقرارٍ في المجتمعات كافَّة، ولا سيَّما في منطقة الشَّرق الأوسط، وهي تشدِّد على استثمار النَّاحية العاطفيَّة عند المتلقِّنين، أكثر من تفعيل قدرتهم العقليَّة على التَّحليل والنَّقد والبحث. أمَّا كيف تنظر الأصوليَّة إلى مسألة الصِّراع مع الآخر وكيف تتواجه مع مرجعيَّة الدِّين الرَّسميَّة؟ فالتَّفاصيل في مقالة الأب أبو جودة.

• "تحرير الحسين من مجالس العزاء، ومن ذكرى عاشوراء، ومن واقعة كربلاء ومن الشِّيعة"، هكذا عنون الدّكتور علي خليفة مقالته في المشرق الرَّقميَّة، مشيرًا إلى أنَّ شعائر عاشوراء كانت غالبًا تقام سرًّا وفي الخفاء أيَّام العثمانيِّين، وقد أصبحت مجالس العزاء بدايةَ صناعة طارئة بعد العام 1880م، مع قدوم العائلات الإيرانيَّة إلى النَّبطيَّة. مضيفًا أنَّ" الحسين كان فعلًا داعية إصلاح وطموح، ولكن بلا توسُّع ولا توسُّلٍ للسُّلطة، فلم يكن مسعاه نهجًا إلهيًّا مقرَّرًا ولا مسارًا محكومًا، وكربلاء لا أكثر من محطَّة خيانة." وللحديث تتمَّة في مقالة الدُّكتور خليفة.

• هل تتخيَّلون كيف يمكن أن يكون الحوار بين العقل والزَّمن، الدُّكتورة نادين عبّاس فعَلت، مستندةً إلى زاد فلسفيّ غنيّ، واضعةً حوار متخيَّلًا في الصَّحراء بين معقل متذبذِب متحرِّر مهموم، ولكن يسعى إلى الفرح، وزمنٍ هادئ واثق محايد. ولكن إلى أين سيصل هذا الحوار الشَّيِّق؟ عند الدُّكتورة نادين الخبر اليقين.

ملفّ العدد، وعنوانُه" الإعلام : دور ومسؤوليَّات"

فيتناوب على دراسته، كلٌّ من منظار، إعلاميّون وأكاديميّون.

• يخبرنا الإعلاميّ المخضرم ميشال معيكي عن "الإعلام عبر العصور"، وكيف يتكوَّن الرَّأي العامّ في ظلِّ العولمة؟ وهل هو حقيقيّ أم نسبيّ؟

• ثمّ نترافق مع الإعلاميَّة من المهجر دلال ياغي، فنرى معها الصُّورة النَّاقصة لإعلام اليوم، وكيف تكون مهمّة إعادة الدَّور للصِّحافة فاقدة الهويَّة، متسائلة:" أليس من واجبنا كإعلاميِّين مخضرمين أن نعيد النَّظر بالتَّجربة للتَّأسيس لإعلامٍ بديل يقارب الموضوعيَّة من منظار المهنيَّة؟"

• أمّا كيف يرى الأكاديميّون الإعلام اليوم، ولا سيَّما على وسائل التَّواصل الاجتماعيّ، فتقول الدُّكتورة ندى الملَّاح البستانيّ: إنَّ "وسائط التَّواصل سيف ذو حدَّين؛ تقوِّي الشَّبكة الاجتماعيَّة وتُضعف العلاقات الشَّخصيَّة ." مرجعةً سببَ النُّموّ الهائل في قطاع الاتِّصالات إلى التَّغييرات أو الإضافات الَّتي أدخلتها وسائط التَّواصل الاجتماعيّ على الأفراد والمجتمع .

• الدّكتورة ندى مرعشلي خصّصت دراستها عن تأثير الحملات الإعلاميّة سياسيًّا في وسائل التَّواصل، متناولة التَّجربة الأميركيَّة ولا سيّما حملتَي دونالد ترامب الانتخابيَّتين ؛ نجاحه في الأولى وفشله في الثَّانية بعد مقتل الأميركيّ الأسود جورج فلويد على يد عناصر من الشُّرطة، وكيف تأثّرت حملته بالحادثة الَّتي غزت وسائل التَّواصل، وتسبَّبت باضطرابات ضخمة في ولاية مينيسوتَّا وحملة استنكار عارمة.

• على أنَّنا في ختام الملفّ، سننتقل إلى زمن عربيّ قديم، حيث كان للإعلام توقيعاتٌ مشابهة لتغريدات اليوم، ولكن أكثر بلاغة وانسيابيَّة حيث لغةُ الأدب والشِّعر، كيف ذلك؟ سنكتشف الموضوع مع الدُّكتور جان توما.

• بدورها مقالة " أرشيف المشرق" ستكون في فَلك الإعلام، فيتحدَّث "اللُّغويّ الأديب سعيد أفندي الشَّرتوني" عن "الصُّحف السَّيَّارة والمجتمع الإنسانيّ"، وكم هو خطير دورها في زمن الحروب العالميّة ، في وقت كانت تُحزم الصُّحف وتوضَّب لترسل إلى أنحاء أوروبا كافّة في القرن التَّاسع عشر.

• في محور المراجعات، يتناول عدد من الكتَّاب مؤلَّفات صدرت حديثًا عن دار المشرق، ومنها كتاب "بيروت أجمل على الدَّرَّاجة" بقلم الكاتبة الدُّكتورة منى رسلان، و كتاب "في الهُراء والتَّهريج" بقلم الدُّكتورة بتسا استيفانو، فيما يتناول الأب سامي حلَّاق كتاب" أبعاد لاهوتيَّة للتَّربية الإغناطيَّة".

• وفي فقرة "مراجعة كتب من دُور صديقة" فقراءة في كتاب "اثنتا عشرة حياة" للرِّوائيّ اللُّبنانيّ يوسف البعيني، بقلم إيمان ريدان.

للدُّخول وتصفُّح العدد، الرَّجاء الضَّغط على الرَّابط أدناه: 

مجلّة المشرِق الرقميّة العدد ٢١

تعليقات 0 تعليق

الأكثر قراءة

الذات والعهد ولبنان

دولة لبنان الكبير 1920 – 2021

الوجه المفقود للمسيحيّين في سورية

الأطفال وصعوبات التعلُّم.

شفاء القلب.

الطاقة الخلّاقة للمعاناة

إختر الحياة

لماذا أخشى أن أقول لك من أنا؟

من الصدق إلى الحقيقة

حبّ مُتفانٍ لأرض مُهملة

فنُّ العيش بتناغم

لماذا أخشى أن أحبّ؟

سائحة

ثق فتتجدّد

السعادة تنبع من الداخل

رحلة في فصول الحياة

القرار - إتّباع المسيح في حياتنا اليوميّة

أسرار الناصِرة

العائلة بين الأصالة والحرّيّة

نحو حياة أفضل (5)

الأيادي الضارعة

موعد مع يسوع المسيح

شبيبة متمرّدة

من يهديني؟

لا أؤمن بهذا الإله

اليقظة

حبّ بلا شروط

في بداية الحياة فرح ورجاء

الشعور بالرضا

في سبيل لاهوت مسيحيّ للأديان

دليلُكَ لفهم الأيقونات.

على درب الجلجلة

المنجد

العهد الجديد - الترجمة الكاثوليكيّة (اليسوعيّة)

الكتاب المقدس - ترجمة جديدة (حجم وسط)

العهد الجديد - الترجمة الكاثوليكيّة (اليسوعيّة)

العهد الجديد - الترجمة الكاثوليكيّة (اليسوعيّة)