فئات الكتب

فنُّ العيش بتناغم

الأب أنسلم غرُين البندكتيّ

عن الكتاب

"إنّ الطريق الصحيح الذي يقودنا إلى التصالح مع جراحنا هو أن يصبح كلٌّ منّا إنسانًا حقًّا، فنكون قادرين على تحويل جراحنا إلى لآلئ. كيف يتمّ ذلك؟ أن نحوّل جراحنا إلى لآلئ يبدأ بأن نراها شيئًا...

المزيد

شفاء القلب.

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

شفاء القلب مسيرةٌ من اللّعنة إلى البركة، وهذا هو عمل الله المتجدّد فينا كلّ يوم. في حياتنا البشريّة، نتعرّض حتمًا إلى خبرات فشل وإخفاق، وننال نصيبًا من الإحساس بالرّفض والتّهميش، ونعرف تبعات...

المزيد

ثق فتتجدّد

أنسلم غرون

عن الكتاب

"أعرف أشخاصًا يرغبون في التغيّر منذ عشر سنوات. عملوا بكدٍّ وجدٍّ على ذاتهم ليتغيّروا، لكن من دون جدوى. ذلك أنّ التغيير يحمل في طيّاته شيئًا من العنف. ففي التغيير أصارع شيئًا ما. وهذا الذي أصارعه...

المزيد

من الصدق إلى الحقيقة

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

من الصدق إلى الحقيقة هو نداء الحياة في داخلنا وتحدّينا اليوميّ. الصدق هو إحساسي بذاتي، إنصاتي إلى نبض قلبي، إلى صوت مشاعري وأفكاري ورؤيتي الأمور والعالم. لا يمكن إنسانًا أن يعيش إلّا وإن كان...

المزيد

مريم في حياتنا اليوميّة

الأب ماريو بولس اليسوعيّ

عن الكتاب

يسعى المؤلّف إلى أنّ يضع مريم العذراء في سياق القرن الحادي والعشرين. يجسّدها سيّدةً عصريّة تجوب الشوارع متأمّلة وتزور البيوت متودّدة، وتلتقي بعديد من الشخصيّات غالبُهم نماذج لسيّدات كادحات من...

المزيد

القرار - إتّباع المسيح في حياتنا اليوميّة

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

إنّ حياتنا سلسلة من القرارات، وهي ما يعطي وجودنا معناه وقيمته. القرار يجعلنا بشرًا حقًّا، بمعنى أنّه ينقلنا من عالم مبهم، مرتبك، غير واضح، إلى أفق من النور والوضوح، ويفتح أمامنا طريقًا نلتقي...

المزيد

إختر الحياة

داني يونس اليسوعيّ

عن الكتاب

«ليس من يقول لي: يا ربّ! يا ربّ! يدخل ملكوت السموات، بل من يعمل بمشيئة أبي الّذي في السموات» (متى ٧: ٢١). إنّ العمل بمشيئة الله لا يقوم على تنفيذ أوامرَ أو إتمام وصايا جاهزة، بل هو أسلوب حياة...

المزيد

الشعور بالرضا

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

نشعر بعدم الرِّضا من أسباب كثيرة، ولكنّه في الأساس سؤال عن أنفسنا، عن معنى الحياة، عن إمكانيّة الفرح والسعادة في حياتنا، وهو تساؤل عن الإيمان باللَّه، حضوره معنا، قيمة الصلاة، الرجاء في واقع...

المزيد

هاءنذا أجعل كلّ شيء جديدًا (47)

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

عن مقدّمة المؤلِّف: "تتنوّع‭ ‬نصوص‭ ‬الإنجيل‭ ‬التي‭ ‬نوردها‭ ‬في‭ ‬الكتاب،‭ ‬فتبدأ‭ ‬من‭ ‬ميلاد‭ ‬يسوع‭ ‬وتنتهي‭ ‬بموته‭ ‬وقيامته‭ ‬وحلول‭ ‬الروح‭ ‬القدس‭ ‬على‭ ‬الكنيسة،‭ ‬غير‭ ‬أنّ‭ ‬روحًا‭...

المزيد

خواطر في الفقر الاختياريّ (22)

فاضل سيداروس اليسوعيّ

عن الكتاب

كيف نفهم نذر الفقر بمنظار من عاشه بملئه في الإنجيل (يسوع)؟ هو الّذي دعانا إليه صراحةً لعيشه كما عاشه هو، فيكون لنا ملكوت أبيه بحسب تطويباته الشهيرة. يقدّم إلينا الأب فاضل سيداروس نظرته اللاهوتيّة...

المزيد

روحانيّة الخدمة الكهنوتيّة (50)

فاضل سيداروس اليسوعيّ

عن الكتاب

يتناول هذا الكتاب تأمّلًا روحيًّا ولاهوتيًّا في رسالات الكنيسة الثلاث: النبويّة (خدمة الكتاب المقدّس)؛ والملكيّة (خدمة الشعب)؛ والتقديسيّة (خدمة الأسرار). ويستطيع العلمانيّ المؤمن...

المزيد

أسس الحياة الروحيّة (37)

هنري بولاد اليسوعيّ

عن الكتاب

هل من لاهوتٍ روحيّ؟ كيف لنا أن نبني مشروعًا روحيًّا (مسيرةً شخصيّة) مع الرّب؟ ماذا نعني ببناء كياننا الرّوحي والإنسانيّ؟ يقدّم إلينا الأبوان اليسوعيّان ثلاثة أُسسٍ يمكننا أن نبني عليها علاقتنا...

المزيد

معنى البرّيّة لزماننا الحاضر (20)

فاضل سيداروس اليسوعيّ

عن الكتاب

عن مقدّمة الكاتب : "تتوخّى الخواطر الّتي نشارككم إيّاها الثوابت الرهبانيّة الّتي تجمع كافّة الأماكن والأزمنة، والأنماط والأشكال، وتستقي معناها من البرّيّة الرّوحيّة. فأيًّا كان موضع الحياة...

المزيد

في نهاية الحياة نور وسلام (42)

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

يتناول الكاتب أهمّ مواضيع الأخلاقيّات الإنسانيّة من وجهة نظر الإيمان المسيحيّ / الكاثوليكيّ: في إعلام المريض بحقيقة مرضه، في المزايدة العلاجيّة والامتناع عن بعض العلاجات، في علاج الألم ومراكز...

المزيد

ربّي، فيك أرتاح (45)

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

من مقدّمة الكاتب : "... أردنا أن نفهم واقع التعب في حياتنا ومعنى الراحة الموعودة من الله، وأن نبحث في ديناميّة التعب الّتي تسجننا في شباكها، وأفق الراحة الّتي يهبنا إيّاها الله… وينعش بحثنا...

المزيد

الصلاة حياة وحرّيّة (30)

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

من مقدّمة الكاتب : "نريد من هذا الكتاب أن يكون بمثابة دليل لمَن يريد أن يصلّي ولمن يرغب في تعليم الآخرين الصلاة، لذا فهو يقوم على توضيح الأمور وتسميتها، وتنوير الفكر وإثارة رغبة القلب في التقدّم...

المزيد

الحياة المكرّسة طريق إلى الفرح (43)

هانس بوتمان اليسوعيّ

عن الكتاب

كيف لنا أن نتحدّث عن الحياة المكرّسة كطريقٍ إلى الفرح، ونحن نشهد انحدارًا كبيرًا في أعداد المُلتزمين فيها؟ أليست الرهبانيات الأشد صرامةً وبؤسًا هي الّتي ما زالت تجتذب المكرّسين من الشبيبة؟ ألم...

المزيد

بولس الرسول (29)

مجموعة من المؤلِّفين

عن الكتاب

يقول البابا بنيدكتُس السادس عشر: "ليس القدّيس بولس مجرّد شخصيّة من الماضي، تخطّاها الزمن من دون رجوع. بولس يُريد أن يُخاطبنا اليوم… نُصغي إليه ونتعلّم منه… وماذا يقول اليوم في وسط عواصف هذا...

المزيد

الألم، هل من معنى؟ (24)

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

إنّها التساؤلات الوجوديّة الأعمق الّتي يطرحها الإنسان على ذاته وعلى غيره، وكذلك على إلهه: لماذا أنا؟ ما معنى الحياة؟ كيف لي أن أخرج من هذا النفق؟ من هو الله؟ وأين هو في حياتي؟ ونجد أنفسنا أمامه...

المزيد

أتحبّني؟ (26)

نادر ميشيل اليسوعيّ

عن الكتاب

كما يقول المثل: "المكتوب يُظهر ما فيه من العنوان". وهذا حال كِتابنا، يقدّم إلينا الأب نادر ميشيل باقة من التأمّلات في كلمة الحياة، يسوع المسيح. تُساعد هذه التأمّلات عموم المؤمنين في شرائحهم...

المزيد

هويّة الحياة الرهبانيّة (19)

فاضل سيداروس اليسوعيّ

عن الكتاب

عن مقدّمة الكاتب : "إنّ ما نُريد توضيحه هو أصل الحياة الرهبانيّة، لنستشفّ ما يميّزها عن سواها من أنماط الحياة المسيحيّة، كالحياة الكهنوتيّة أو الزوجيّة… ونُريد أن نُرسي قواعد الحياة الرهبانيّة...

المزيد

الإرشاد الروحيّ والحياة بالروح (18)

أولفر برج أوليفييه اليسوعيّ

عن الكتاب

إنّ اهتمام المؤمنين بالإرشاد الرّوحيّ يطرح الكثير من التساؤلات: هل من حياة صلاة حقيقيّة من دون إرشاد؟ هل يمكن العلمانيّ أن يقوم بهذه الخدمة؟ ما هي أُطر الإرشاد الرّوحيّ العامّة؟ ما هي الوثائق...

المزيد

المشورات الإنجيليّة والنضج الإنسانيّ (10)

جان غبريل رانكي

عن الكتاب

نعني بالمشورات الإنجيليّة العيش وفق النذور الرهبانيّة (الفقر، والعفّة، والطاعة) بحسب ما أشار إليه الإنجيل في حياة الملكوت. لكن، يُطرح التساؤل هنا: هل حياة النذور تهدف إلى نزع إنسانيّة الرُهبان...

المزيد

المدعوّون في الكتاب المقدّس (2)

بولس إلياس اليسوعيّ

عن الكتاب

يتألّف هذا الكتاب من سلسلة تأمّلاتٍ روحيّة شاركها الأب إلياس طلّابًا في إكليروس. يتناول المؤلّف شخصيّات المختارين والمدعوّين في الكتاب المقدّس، في عهديه القديم والجديد، ويعرض "عيوبهم وخصائلهم،...

المزيد
subscription

ابق على تواصل

إشترك للحصول على الأخبار حول الكتب والمؤلفين والمزيد عن دار المشرق