بحوث ودراسات

34.00 USD

Activité humaine et agir de Dieu (A18)

Le concept de «Sunan» de Dieu dans le commentaire coranique du Manār

  • الحجم 25 × 17
  • الفئة بحوث ودراسات
  • أحدث طبعة سنة 1996 - première édition - الطبعة الأولى
  • عدد الصفحات 538
  • صدر سنة 1996
  • 110-0-00-002499-6 ISBN 13 digits

حول الكتاب

Le Concept de "Sunan" de Dieu dans le Commentaire Coranique du Manar (français), par Christian Van Nispen.

Relié. Jacquette.

أفعال الإنسان وعمل الله. مفهوم «سُنَن» الله في تفسير «المنار» (فرنسيّ)
بقلم كريستيان فان نِسْپن

لقد ازداد اهتمام الرأي العامّ اليوم بتطوّر العالم الإسلاميّ وفكره، لا سيّما أنَّ هذا التطوّر يتّجه إلى أنماطٍ فكريَّة وعمليَّة تتراوح بين الحركات الأصوليَّة و«الإسلاميَّة»، والتيّارات العصريَّة والعلمانيَّة.

غير أنّه يخفى على مُعظم الناس أنّ مثل هذه الحركات المعاصرة المختلفة المضمون والانتماء تترسّخ في حركات تطوّر أوسَع نطاقًا، عرفتها الأمَّةُ الإسلاميَّة منذ ما يناهز المئتي سنة، ولا سيّما في التي سُمّيت أوائلَ عصرنا هذا «حركة الإصلاح الإسلاميّ».

يتطرّق هذا الكتاب - من خلال دراسة معمَّقة لـ تفسير المَنَار القرآنيّ الشهير، تأليف الشيخ محمَّد عبدُه (ت1905 ) والسيّد رشيد رِضا (ت1935 ) رائدَيْ حركة الإصلاح - إلى قضيَّة من أعمق القضايا الفكريَّة وأشْملِها، طَرحَها الفكرُ الإسلاميّ على نفسه، وهي قضيَّة العلاقات بين عمل الله وسيادته اللامتناهية من جهة، وأعمال الإنسان في حياته على مختلف ظواهرها من جهة أُخرى. كما يحاول الكتاب الكشف عن قضيَّة أُخرى تتفرّع من الأولى لم تَزَلْ تُراود أذهان مُفكّري الإسلام منذ بدايته إلى أيّامنا هذه، ألا وهي التوفيق بين قدرة الله المُطلقة وتقديره تعالى لمصير الإنسان من جهة، وحرّيّة هذا الأخير وممارسته إيّاها من جهة أُخرى.

ن. ك.

تعليقات 0 تعليق